القائمة الرئيسية

الصفحات

التعلم النشط - مفهوم التعلم الناشط بأسلوب مبسط ومختصر

( إن شاء الله تعالى )
سأعتمد في مقالاتي التبسيط والاختصار , وسأبتعد قدر المستطاع عن المصطلحات المعقدة والمركبة , وذلك بعد مراقبتي لعدد من تطبيقات استراتيجيات التعلم الحديثة على أرض الواقع , حيث رأيت بُعدها عن المفهوم الحقيقي لأنماط التعلم الحديثة .
 وعدم إدراك مطبقيها لجوهرها رغم حفظهم عن ظهر قلب كل تعاريفها وتعداداتها .

التعلم النشط - مفهومه واستراتيجياته


المفهوم الأساسي  للتعلم النشط أو التعلم السريع أو التعلم الفعّال أو و أو.......

وكل الأساليب والأنماط التعليمية الحديثة الناجحة
هو أن محور العملية التعليمية هو المتعلم وليس المعلم

الأسلوب القديم :

 المعلم يحدد الأفكار, ويقرأ الدرس ,  ويشرح , ويصنّف ,  ويكتب على السبورة  , ويراجع الدرس  . 
 (باختصار هو العنصر المتحرك في قاعة الدرس , أما المتعلم فهو العنصر السلبي ) . 
وللتبسيط سأقدم مثال : 
تخيل العملية التعليمية كمباراة لكرة القدم ....
سابقا : المعلم هو حارس المرمى ,  ثم لاعب الدفاع , وبعدها لاعب خط الوسط , وأخيرا قلب الهجوم , وهو من يضع الهدف .
أما المتعلم فيجلس في مقاعد الجمهور متفرجا ومراقبا .
وتحصيله المعرفي ليس إلا ما يتذكره من تلك المباراة .

أما في الاساليب التعليمية الحديثة :

المتعلم هو اللاعب في الميدان , يعتمد على مجهوده وعلى قدراته ومهاراته وعلى التعاون مع زملائه لتحقيق الهدف . 

وأين المعلم ؟

المعلم هو المدرّب , ممنوع عليه لمس الكرة أو دخول الملعب . 
  • المعلم يضع الخطة
  • ويوجّه من بعيد
  • ينظّم اللعب ويحفز اللاعبين ويقدم النصائح



التعلم النشط - مفهومه واستراتيجياته


من هنا نأتي لتعريف التعلم النشط وبكل بساطة 
التعلم النشط هو : طريقة للتعليم تعتمد على جهد ومهارات المتعلمين . 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع