القائمة الرئيسية

الصفحات

الهدف السلوكي - تعريفه وطريقة صياغته وشروطه

مفهوم الهدف السلوكي :


 الهدف السلوكي : هو التغيير المراد تحقيقه لدى المتعلم ,
خلال العملية التعليمية , 
من جانب المعرفة و جانب المهارة .
***********
أي ماذا نريد من المتعلم أن يكتسب 
من المعرفة ومن الخبرة التطبيقية خلال جلسة التعليم .


الهدف السلوكي - تعريفه وطريقة صياغته وشروطه


طريقة صياغة الهدف السلوكي

لمعرفة طريقة صياغة الهدف السلوكي تعالوا نسأل أنفسنا
ماهي القيمة المعرفية والخبرة التطبيقية التي لايمتلكها المتعلم الآن ,
والتي سوف يمتلكها بعد العملية التعليمية ؟

مثلا : هل يستطيع المتعلم الآن أن يميّز الفعل الماضي ؟
هل يستطيع المتعلم الآن أن يذكر علامة إعراب الفعل الماضي ؟
هل يستطيع توظيف الفعل الماضي في جملة مفيدة ؟

مثالا آخر :
هل يستطيع المتعلم أن يعرّف الجبل ؟
هل يستطيع أن يفسر ظاهرة سقوط المطر ؟
هل يستطيع أن يرسم خارطة بلاد الشام ؟


الهدف السلوكي - تعريفه وطريقة صياغته وشروطه

يصاغ الهدف السلوكي بالإجابة على السؤال ,
ماذا يستطيع المتعلم أن يفعل بعد العملية التعليمية .
في مثالنا السابق يكون الهدف السلوكي كالتالي :
يستطيع الطالب في نهاية النشاط التالي أن يميز الفعل الماضي في الجملة .

إذا يصاغ الهدف السلوكي باستخدام الفعل المضارع , مسبقوقاً بعبارة
يستطيع المتعلم بعد النشاط التالي أن .........

بعض الأفعال المضارعة المستخدمة في صياغة الأهداف السلوكية

وفق تصنيف بلوم

المستوى المعرفي الأول ( التذكر):

يذكر - يعرف - يعدد - يسمّي - يسمع - يشير - يميّز 

المستوى الثاني ( الفهم ) :

يشرح - يترجم - يعبّر - يفسّر - يلخّص - يوضّح

المستوى الثالث ( التطبيق ) :

يحل - يطبّق - يستخدم - يوظّف - يضع - يقوم بـ

المستوى الرابع ( التحليل ) :

يقارن - يستخرج - يحلّل - يميّز - يفكك 

المستوى الخامس ( التركيب ) :

يؤلف - يكوّن - يرتب - يركب - يجمع 

المستوى السادس ( التقويم ) :

وهو المستوى المتقدم في عملية التعليم بحسب تصنيف بلوم
والأفعال المناسبة :
ينتقد - يحكم - يوافق - يبرهن - يقارن - يصنّف  

شروط الأهداف السلوكية :

لابد من توفر شروط للأهداف السلوكية , لتكون دقيقة وصحيحة , 
والشروط هي :
أن يكون الهدف السلوكي واضحا ,
أن يكون محددا ,
أن يكون قابل للقياس ,
أن يكون قابل للتحقيق ,
أن يكون مناسبا ومتوافق مع قدرات وسن المتعلم ,
أن يركز على نتائج التعليم وليس على العملية التعليمية .

ماذا أفعل إن لم أستطع صياغة الأهداف السلوكية المناسبة للدرس ؟

خدعة صغيرة
اذهب إلى أسئلة التقويم في نهاية الدرس , 
وقم بإعادة صياغتها كأهداف سلوكية لدرسك .








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع